كيف تُحدد كصانع محتوى وسائل التواصل الإجتماعي الأفضل لعملك؟

عند الشروع في بداية أية أعمال، لا سيما تلك التجارية. فإن وسائل التواصل الإجتماعي ستكون أداةً رائعة لتحقيق مكاسب فعلية يستفيد منها الجميع. لا سيما أنهُ يتواجد عليها ملايين من المستخدمين النشطين، الذين يمكن تحويلهم لعملاء من خلال خطوات بسيطة وحسب!

لكن، هناك حاجة في بعض الأحيان لتنظيم استخدام هذه الوسائل، ومعرفة كل وسيلة وما هو الاستخدام الأنسب والأكثر تحصيلاً للمنفعة من خلالها.

وعلى العكس من الفكرة الرائجة، عن أهمية التواجد في جميع هذه المنصات، فإن هذا الكلام ليسَ صائباً إلى حدٍ كبير، فيكفي تحديد المنصة الأكثر ملائمةً لعملك، والانضمام إليها فقط.

حيث أن التواجد عليها جميعها، قد يؤدي بصاحب العمل للتشتت وإهدار الكثير من الوقت في غير مكانه المناسب.

لذلك، نحاول هنا في هذا المقال، شرح بسيط لكل وسيلة تواصل، وما هو الاستخدام الأمثل لها.

متى تستخدم الفيسبوك في عملك؟

إن كنت تسعى لوضع حملات إعلانية واستهداف شرائح محددة

إذ يتيح فيسبوك إمكانية استهداف شرائح محددة من الجماهير بالإعلانات، على الرغم من أن تكلفة هذه الحملات قد تكون باهظة في بعض الأحيان. لكن إن كان يعتمد عملك على هكذا نوع من الشرائح، فلا بد من البداية من الآن، والبدء بإنشاء صفحة، واستقطاب الجماهير والعملاء.

التواصل مع العملاء المحتملين

يشكل فيسبوك مجتمعاً كبيراً للتواصل مع العملاء المحتملين، إذ يضمن التفاعل بالعديد من الوسائل والأدوات المتاحة. مما يؤهب لحصول محادثات واسعة، قد تساعدك في عملك بشكلٍ ما.

اقرأ أيضاً: صانع مُحتوى على وشك إطلاق دورتك التدريبيّة؟ إليك أفكار مهمة لتسويقها!

متى تستخدم الانستغرام في عملك؟

إن لم يكن لديك مشكلة في النشر بشكل يومي

فعلى النقيض من بقية منصات التواصل الاجتماعي، يتطلب الانستغرام النشر بشكل متواصل ويومي حتى ترتفع معدلات النمو والانتشار بين جمهور المتابعين.

فإذا لم يكن لديك الجلد اليومي، لنشر 5 حالات وعدة منشورات تستهدف العملاء المحتملين، فيجب الابتعاد عن الانستغرام قليلاً، ريثما تصبح الظروف أفضل لتلبية شروطه.

إن كنت تسعى للوصول للجماهير الشابة

إن كان جيل الألفية هو جمهورك الأساسي، فإن انستغرام من بين وسائل التواصل الإجتماعي الأفضل بالنسبة لك! أما لو كانت الشريحة المستهدفة أكبر سناً، فإن الفيسبوك قد يكون الخيار الأفضل.

إن كنت تريد وضع إعلانات

نظام الإعلانات مشابه لفيسبوك. كونَ أن انستغرام مملوكة لشركة فيسبوك ميتا نفسها. لذلك لا اختلاف في نوعية وشروط الإعلانات كثيراً، إلا أنه يجب التنويه لأهمية عمل حساب فيسبوك أعمال عندما ترغب بتشغيل الإعلانات على انستغرام، إضافةً لتنسيق حساب الانستغرام لديك على أنه حساب أعمال.

متى تستخدم تويتر في عملك؟

عندما تكون أولويتك القصوى هي العلامة التجارية والسمعة

يشكل تويتر خياراً ممتازاً لأولئك الذين يرغبون ببناء علامة تجارية وسمعة الكترونية جيدة، بغض النظر عن تحقيق أعلى المبيعات أو جذب العملاء. فإن كنت تهمل جذب العملاء على المدى القصير وتحقيق الربح الفوري المستعجل، فإن تويتر يشكل منصة جيدة جداً لذلك، كونه يعمل على تعميق مكانة العلامة التجارية وهيبتها أكثر من الربح اللحظي العابر.

عندما يكون من العادي الرد على استفسارات الناس وتساؤلاتهم

باتت الكثير من الشركات تنشئ صفحات خاصة للرد على العملاء عبر تويتر، إذ بات الناس يطلبون المساعدة من خلال وضع إشارة لحساب المنتج المعين، وتنبيهه إلى وجود مشكلة أو أمر محدد واجب تصحيحه.

فإن لم يكن لديك مشكلة في الرد على العملاء واستفساراتهم، فإن تويتر هو منصة مناسبة لك.

لا بأس باستخدام تويتر إن كان عندك حس فكاهي!

ليس مطلوباً أن تكون خفيف الظل للتواجد على تويتر، لكن هذه المنصة على وجه التحديد يمارس مستخدميها كماً كبيراً من الفكاهة في كل يوم  ضمن شتى المجالات، لذلك إن كنت من أصحاب الأعمال الذين يحبون الترويح عن النفس بين الفينة والأخرى فإن تويتر منصة مثلى لذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع التعليقات السلبيّة على منصات التواصل الإجتماعي؟

متى تستخدم بنترست في عملك؟

إن كنت تريد وضع إعلانات بتكلفة أقل من فيسبوك

إن كانت لديك ميزانية إعلانات صغيرة، وتريد الوصول لكم أكبر من بقية المنصات، فإن بنترست هي الوسيلة الأفضل لتحقيق ذلك!

كما أنه مفيد جداً لصناع المحتوى ومنشئي الدورات التدريبية، إذ يتيح صناعة العديد من القوائم والملاحظات التي بإمكانهم استخدامها لاقتباس نقاط معينة من محاضراتهم.

إن كان عملك يحتاج لوجود مؤثرات بصرية

المؤثرات البصرية هي الملعب الرئيسي لمنصة بنترست. فإن كان عملك مرتبط بالصحة والجمال والأغذية وما إلى هنالك، فإن بنترست من بين وسائل التواصل الإجتماعي الأفضل لتحقيق ذلك. ويمكن من خلالها التقاط العملاء الذي يُعجبون بالمظاهر البراقة، ويسعون إلى الاستفادة من المنتجات المعنية بالشكل.

متى تستخدم لينكد إن في عملك؟

إن كنت تحتاج لمساعدة اضافية

من بين كل المنصات السابقة، فإن لينكد إن هي المنصة الأقل إفادةً لصناع المحتوى، إلا أن استخداماتها تبزغ عند الحاجة للمساعدة وتجنيد العديد من الموظفين في مواقع مختلفة ضمن عملك وشركتك ربما.

فإن كان الهدف العثور على المؤهلين والاختصاصين ووضعهم في مكانهم الصحيح، فإن لينكد إن هي المنصة الأفضل لذلك.

إن كان بناء شبكة علاقات قوية من أبرز أهدافك

بناء علاقة سليمة مع أصحاب الأعمال وصناع المحتوى، خطوة سليمة ولا بد منها في سبيل تحقيق نجاحك الشخصي والعملي، لذلك يُقال في بعض الثقافات أن علاقات الناس هي ثروتهم نفسها! كونها تدر عليهم المنافع الكثيرة من عدة أبواب.

فإن كان من أهدافك بناء هذه الشبكة، واستقطاب العديد من المؤثرين والمؤهلين إلى دائرتك والتواصل معهم، ولربما التسويق بالعمولة في بعض المشاريع، فإن منصة لينكد إن هي الخيار الأفضل بلا منازع.

اقرأ أيضاً: كصانع محتوى.. كيف تروّج لنفسك على مواقع التواصل بدون ابتذال؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email